ما تعليقكم على كلام الشيخ أبي بصير حول ترشح الشيخ حازم أبو إسماعيل لرئاسة الجمهورية في مصر؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
وصلى الله على نبيه الكريم
وعلى اله وصحبه أجمعين
وبعد :

نرجو بالله عليكم سرعة التعليق على مقال الشيخ ابي بصير الطرطوسي ( الموقف من ترشح الأستاذ \" حازم صلاح أبو اسماعيل \" لرئاسة مصر ) درءا للفتنة باذن الله

السائل: أبوعبدالله المصري

 

المجيب: اللجنة الشرعية في المنبر

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
وصلى الله على نبيه الكريم
وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد :

فالنص الذي وقعت عليه من كلام الشيخ ابي بصير هو قوله :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسّلام على من لا نبي بعده، وبعد.
فقد وردتني أسئلة عدة من إخواننا في مصر .. عن الموقف الأمثل من ترشح الأستاذ " حازم صلاح أبو اسماعيل "، لرئاسة مصر؟

وعليه فإني أقول: عملاً بما يجب بين المسلمين من التناصح، والتواصي بالحق .. وحرصاً منا على خير مصر، وأهل مصر .. ومن قبيل وقوف الأخ مع أخيه في موطنٍ يحتاج فيه للنصرة .. فإنني أدعو جميع أهلنا وإخواننا في مصر الحبيبة .. كل من يعرفنا ويثق بنا .. بأن يقفوا بجوار الأخ الشيخ الأستاذ " حازم صلاح أبو اسماعيل "، في ترشحه لرئاسة مصر.

إذا أردتم أن تحافظوا على انجازات ثورتكم المباركة .. وأن تقطفوا بعض ثمارها .. قفوا مع " الأستاذ " حازم صلاح أبو اسماعيل "، ولا تخذلوه.

الرجل فيه خير كثير ـ ولا نزكيه على الله ـ لكن بمفرده ـ من دونكم ـ لا يستطيع أن ينجز شيئاً لمصر .. وبوقوفكم معه وبجواره .. تُحيطونه بنصحكم، ونصرتكم .. قد تنجزون وإياه الشيء الكثير لمصر، وأهل مصر، والعرب والمسلمين من بعد مصر .. بإذن الله .. وفقكم الله، وسدد ـ على طريق الحق والخير ـ خطاكم.

عبد المنعم مصطفى حليمة
" أبو بصير الطرطوسي "
29/12/1432 هـ. 25/11/2011 م.

التعليق :

الشيخ أبو بصير حفظه الله ليس أول من يفتي بمشروعية المشاركة في هذه الانتخابات فقد سبقه لذالك الكثير من الشيوخ الذين كانوا يفتون بعدم مشروعية المشاركة في الانتخابات بشكل عام و أصبحوا اليوم يدعون إلى ما كانوا يحذرون منه بالأمس !

ونحن نرى أن هؤلاء الشيوخ وقعوا في الخطأ من حيث أنهم تجاهلوا – هذه المرة- علة تحريم الانتخابات , فقد كانوا بالأمس يصرحون بأن علة تحريمها هي الشرك لكون المشاركة فيها تعني المشاركة في نظام شركي .

فهل هناك سبب يجعلنا نتقحم في الشرك عن بصيرة ؟

وما دام هؤلاء الشيوخ يرون أن قضية المشاركة في الانتخابات مسألة اجتهادية يمكن النظر فيها , فلماذا حملوا على الإخوان طيلة الفترة الماضية ؟

ألأن الإخوان لا حق لهم في الاجتهاد ؟

أم لأن المسألة كانت محسومة بالأمس وأصبحت اليوم اجتهادية؟

الشيخ لم يفصل في المسألة ولم يذكر السبب في مخالفته لمذهبه القديم سوى الحرص على مكتسبات الثورة , ولا يخفى أن الحرص على تحقيق التوحيد أولى من الحرص على مكتسبات الثورة .

نحن لا نستغرب أن يخطئ الشيخ أو غيره من أهل العلم فما أحد من أهل العلم إلا وهو معرض للخطأ وما منا إلا راد ومردود عليه .

ولكن الخطأ أن يجعل مجرد كلام الشيخ دليلا في حد ذاته ولا يطلب منه إقامة الدليل على ما يقول !

فالفيصل في المسائل الشرعية هو الدليل ..

ولا والله ..لا يظهر لنا دليل في المسألة إلا اتبعناه .

لكنا لا نترك الدليل طاعة للأشخاص .

قال الإمام ابن القيم في النونية :

العلم قال الله قال رسوله ** قال الصحابة هم أولو العرفان
ما لم نصبك للخلاف سفاهك ** بين النصوص وبين رأي فلان

لقد تميز أصحاب المنهج السلفي بالحرص على اتباع الدليل والبعد من التقليد الأعمى , وهم معتصمون بالحق بقدر ما تمسكوا بهذا الأصل العظيم .

فأنصح الإخوة الحريصين على اتباع الحق أن يبحثوا عن الأدلة الشرعية عند كل مسألة مختلف فيها .

وليس كلُّ خلافٍ جاء معتبرًا ** إلا خلاف له حظٌّ من النَّظرِ

أخيرا أقول : الشيخ حازم لن يستطيع تطبيق شرع الله من خلال هذه الانتخابات التي هي تكريس للديمقراطية , وأظن أن الكثير من الشيوخ الذين أفتوا بالتصويت له لا يختلفون معنا في أن الديمقراطية والإسلام لا يجتمعان .

وقد تحدثت في هذا الموضوع كثيرا من قبل في عدة مواضع .

والله أعلم
والحمد لله رب العالمين .
أجابه، عضو اللجنة الشرعية : 



التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.

البحث
المجاهدون فى مصر
    شبكة أنصار المجاهدين
      شموخ الإسلام
        موقع الفرقان "د. إياد قنيبى"
          شبكة الفداء الإسلامية
            أخبار شبكة أنا المسلم
              محاضرات وخطب الدكتور هانى السباعى
                صفحتنا على الفيس بوك
                عداد الزوار
                إعلان
                التقويم
                « فبراير 2020 »
                أح إث ث أر خ ج س
                            1
                2 3 4 5 6 7 8
                9 10 11 12 13 14 15
                16 17 18 19 20 21 22
                23 24 25 26 27 28 29
                التغذية الإخبارية